أرشيف

الامم المتحدة تضع أنور العولقي في قائمتها السوداء لأعضاء القاعدة

 قال دبلوماسيون إن الامم المتحدة وضعت الثلاثاء رجل الدين المسلم الأمريكي المولد أنور العولقي في قائمة سوداء كعضو في تنظيم القاعدة وذلك بعد أيام قليلة من خطوة مماثلة إتخذتها الولايات المتحدة.

ووضع العولقي- الذي ينشط الآن في اليمن ويشتبه بأنه ساعد في توجيه محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب امريكية في ديسمبر كانون الاول 2009 – في قائمة للامم المتحدة تتضمن اشخاصا لهم صلات بالقاعدة وطالبان بمقتضى قرار أصدرته لجنة بمجلس الأمن الدولي.

وتلزم هذه الخطوة الدول الأعضاء في الامم المتحدة- وهي كل دول العالم تقريبا- بفرض تجميد للاصول وحظر على السفر وحظر على السلاح بحق العولقي (39 عاما) الذي ينضم إلى أكثر من 250 شخصا في القائمة يقال أن لهم روابط بالقاعدة.

ووضعت وزارة الخزانة الأمريكية العولقي يوم الجمعة الماضي في القائمة السوداء باعتبار أنه (ارهابي عالمي من طراز خاص) وهو إجراء يجمد أي ارصدة ربما يملكها العولقي وتخضع للقوانين الأمريكية ويحظر أيضا على الأمريكيين والشركات الأمريكية إجراء أي تعاملات معه.

وأجازت إدارة أوباما في ابريل نيسان عمليات لاعتقال أو قتل العولقي الذي وصفه مسؤولون أمريكيون بانه التهديد الارهابي الأكبر لامريكا.

واعتبرت واشنطن أن العولقي- الذي ولد في ولاية نيو مكسيكو- هو أبرز زعيم للقاعدة في شبه جزيرة العرب وانه أعطى تعليمات للنيجيري عمر فاروق عبد المطلب المتهم بمحاولة تفجير قنبلة على متن طائرة ركاب أمريكية كانت في رحلة من امسترادام إلى ديترويت في 25 ديسمبر.

وتقول أيضا انه يجند أشخاصا للقاعدة ويساعد في تدريب ارهابيين في معسكرات في اليمن ويشجع على أن تركز الجماعة على التخطيط لهجمات على المصالح الأمريكية.

القدس

زر الذهاب إلى الأعلى